أسلوب حياة

هل تعمل كـ Freelancer.. إذاً كيف تحقق أعلى مكاسب ممكنة، وتحسب الأجر الذي تستحقه؟

هل أصبحت تعمل لصالح نفسك الآن؟ يفضل البعض العمل الحر لأنك فيه تتمتع بسلطات أعلى واستقلالية، لكن إذا أردت أن تعرف تحديداً المبلغ الذي تستحق أن تتقاضاه نظير عملك بشكل مستقل أو Freelancer، وكيفية عقد اتفاق يضمن لك الحصول على قيمة مناسبة لعملك، فالأمر يعتمد على عدة معايير دعنا نحدثك عنها.

تقول بريانا برينان، وهي عاملة مستقلة سابقة وصاحبة شركة حالياً: «أوظف العاملين المستقلين، وفي الواقع أُفضِّل الذين لا يخشون الحديث عن الأمور المادية قبل البدء في العمل، فهذه علامة على الثقة بالنفس تُظهِر أنهم يعلمون قيمة عملهم».

لذلك جمعنا هذه الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا ما أردت بداية عملك المستقل.

تحديد معدل الكسب

حدد معدل كسبك للساعة الواحدة والمشروع الواحد وقارن بينهما. إن كنت تهدف إلى كسب 25 دولاراً في الساعة والعمل في مشروع يدفع 100 دولار، فعليك إتمامه في أربع ساعات.

ولتقدير معدل الكسب المستهدف المناسب لمهنتك والمنطقة التي تعيش فيها، تستطيع المواقع الإلكترونية مثل Zibrecruiter وIndeed وGlassdoor مساعدتك.

وبالتأكيد ستضع في اعتبارك إلى جانب وقت العمل، الوقت الذي تستغرقه في المراسلات، والبحث، والتنقل، وغيرها من الأشياء التي تستهلك وقتاً إلى جانب وقت إتمام المشروع نفسه.

وتذكَّر أن ربح المشروع المقدر بـ100 دولار لا يضع 100 دولار بالضبط في حسابك البنكي –فقد يتعيَّن عليك دفع الضرائب،  وبصفتك عاملاً مستقلاً، فأنت لا تتمتَّع بالمنافع الخاصة بالمعاش، والتأمين الصحي، والإجازات مدفوعة الأجر وغيرها من الفوائد التي يقدمها التوظيف التقليدي.

ضع هذه التكاليف في اعتبارك عند تحديد معدل الكسب.

المصطلحات الواجب استخدامها

إن لم يكن الحديث عن المال أمراً سهلاً بالنسبة لك، تذكَّر أن التفاوض عملٌ وليس أمراً شخصياً.

لا تكون المصطلحات بالضرورة بذات أهمية إقناع صاحب العمل بالخدمات التي تقدمها، ولكن بعض العبارات قد تساعدك في ذلك مثل أن تقول «سعر عملي في السوق هو كذا»، أو «العمل الذي سأقدمه تقديره المالي سعره كذا».

وذلك سيعطي انطباعاً للعميل أنك على دراية وتقدير لطبيعة عملك.

اضمن كل شيء في صورة مكتوبة

تقول برينان: «تأكد أن الخدمات المتفق عليها مذكورة بوضوح في العقد». وتأكَّد من كتابة التكلفة إن كان العميل يريد إضافة تكاليف أخرى. تأكَّد من جميع الاتفاقات الخاصة بالدفع، وخاصة النهائية مكتوبة في العقد، أو في رسالة بريد إلكتروني يسهل الرجوع إليها فيما بعد».

إن كان العملاء أفراداً، بإمكانكم كتابة العقد بأنفسكم، ولكن إن كان العقد الرسمي مستحيلاً، فتأكَّد على الأقل أن الاتفاق مدون في بريد إلكتروني، حتى يتنسى لك الرجوع إلى الاتفاقية وقت الحاجة. وأي شيء تجري مناقشته عبر الهاتف لابد وأن يُؤكَّد عليه في رسالةٍ إلكترونية بعد المكالمة

المكافآت والتنازلات

هل هناك طريقة لتحقيق كسب أكبر من مشروع ما؟ هذا سؤالٌ يجب عليك أن تسأله لنفسك كثيراً بصفتك عاملاً مستقلاً.

يمكنك المساهمة فيه بمهارة أخرى، مثل التصوير الفوتوغرافي، أو الترجمة، أو العمل على منصات التواصل الاجتماعي والحصول على أجر إضافي من ذات العمل، أو ربما يمكنك التفاوض على نظامٍ للمكافآت يرتكز على مدى نجاحك في المشروع.

وعلى الجانب الآخر، أنت أيضاً تريد التأكُّد أنك لا تقوم بعمل دون مقابل، أو أنك تدفع مبالغ لتوفير المستلزمات الخاصة بأي مشروع. للمشروعات الرئيسية، لذلك قم بوضع جدول زمني لاستلام المستحقات، يكون في بدايته مبلغاً يدفع مقدماً وغير قابل للرد، وذلك لضمان أنك لا تهدر وقتك.

وضع شروطاً تنفذ في حالة إلغاء المشروع، أو تأخرة، أو حدوث تعديلات فيه –وهذا لمعرفة كيف سيتم تعويض العمل الذي بذلته فيه، ومتى ستتسلم هذه المستحقات؟

احذر الانتشار والوعود

لن يمكنك الانتشار في عملك من تسديد التزاماتك المادية، فإن عرض عليك عميل أجراً منخفضاً في مقابل فرصة الانتشار أو غيرها من المكاسب غير الملموسة، عليك الحذر وتقييم الجدوى المالية للعمل.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق